أبرز العناوين

الخميس، 30 يونيو، 2011

ماو تسي تونج


هو الرجل الذي تزعم الحزب الشيوعي الصيني 27 عاماً ، ولد في إحدى قرى ولاية      ( هونان ) ، كان أبوه فلاح غني .
كان ماو في شبابه يسارياً متطرفاً في أفكاره السياسية ، وفي سنة 1920 أصبح من الواضح أنه ماركسي متعصب ، وفي سنة 1921 أصبح أحد مؤسسي الحزب الشيوعي في الصين ثم أصبح فيما بعد زعيماً للحزب سنة 1937 .
لقد حقق ماو أعظم إنجازاته السياسية حين تولى الحكم ، ومن مظاهر التحولات الخطيرة التي أجراها هي ( تعصير الصين ) أي جعلها عصرية ، فقد توسع في التصنيع والتعليم والتنمية والعناية بالصحة والتربية الوطنية . 
كما أنه نقل النظام الاقتصادي في الصين من الرأسمالية إلى الاشتراكية ، كما أنه استخدم كل أجهزة الدولة في الدعاية ، فاستقرت له الدولة والنظام الاقتصادي والسياسي ، كما أنه حقق ثورة اجتماعية ، فبعد أن كانت التقاليد الصينية تقدس الدولة ، أصبحت تقدس الوطن ، فلا ولاء إلا للصين .
كما أنه كان يريد أن يقفز بالصين خطوة إلى الأمام وهو مشروع يطالب بالصناعات الصغيرة في المزارع والقرى الجماعية في الريف . ومشروع آخر قام به ، وهو مشروع الثورة الثقافية في الستينات . 
وقد كان ماو يعتقد أن السند الأكبر للحزب يجب أن يرتكز على العمال في المدن ، وهي فكرة تتفق مع تعاليم ماركس ، وفي سنة 1925 غيّر رأيه فوجد أن ظروف الصين تختلف عن غيرها ، فقرر أن يرتكز الحزب على الفلاحين . 
وظلت هذه فلسفته حتى نهاية حكمه وحياته .
توفي ماو تسي تونج سنة 1976 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...