أبرز العناوين

الاثنين، 13 يونيو، 2011

جان جاك روسو





ولد هذا الفيلسوف الفرنسي سنة 1712م في مدينة جنيف بسويسرا .
توفيت أمه بعد ولادته مباشرة ، ونفي أبوه من جنيف تاركاً أبنه وراءه . وفي سنة 1750م قفز روسو إلى الشهرة فقد أجرت جامعة ديجون مسابقة فاز بها روسو وكان موضوعها { أيهما أنفع للإنسانية " العلوم أم الفنون " ؟ } 
وكانت مقالة روسو " إن تقدم العلوم والفنون لم يعد بالخير على الإنسانية " . وجاءت بعد هذا البحث دراسات أخرى عديدة منها مقال عن " أصل الظلم " سنة 1755م ، و " هلويزة الجديدة " سنة 1761م ، و " أميل " سنة 1762م ، و " العقد الاجتماعي " سنة 1762م ، و " الاعترافات " سنة 1770م . كما أنه كتب أوبرا " ربات الشعر الكريمات " و " القرية " .
عندما أعترض روسو على دعوة فولتير لإقامة مسرح في مدينة جنيف أكتسب بذلك عداوة فولتير إلى الأبد ، فقد أعلن روسو أن المسرح هو مدرسة الرذيلة ، بينما تزعّم فولتير العقل والمنطق الصارم ، وكان روسو يدعو إلى العواطف والرقة .
يرى بعض المؤرخين أن مؤلفات روسو أدت إلى ميلاد الاشتراكية والعقلانية والرومانسية والدكتاتورية واللاعقلانية والثورة الفرنسية وغيرها الكثير . 
والرأي الذي يقول أن الإنسان هو ابن بيئته هو من صميم فلسفة روسو . كما أنه نادى بأن التقدم العلمي قد أساء للبشرية ، لكن الكثير من الآراء التي نسبت إليه كانت قد أقحمت عليه أو أسيء فهمها . 
فهو لم يقول أبداً أن البدائيين هم النبلاء ، ولم يتهم المجتمع بأنه شر وأنه فاسد ، ولم تكن فكرة " العقد الاجتماعي " من أفكاره ، لكن ربما كانت كل هذه الآراء هي نتيجة لطريقة تفكيره لذلك نسبوها إليه . 
لقد ساعد روسو على العناية بالطفل وكان يرى أنه من الضروري أن يبقى الطفل فترة طويلة في أحضان أمه ، كما أنه من الضروري أن نخاطب عواطف الطفل تماماً كما نخاطب عقله . 
كما أنه كان يعتقد أن جميع الناس ولدوا أحراراً وهو صاحب هذه العبارة { ولد الناس أحراراً ، ولكنهم يرزحون في الأغلال في كل مكان } . 
وهو لم يدعو إلى العنف ، ولكنه حبّذ ذلك دفاعاً عن الحرية وطلباً لها . وآراؤه عن الملكية الخاصة متضاربة ، فهو مرة يرى أن أقدس الأشياء هي الملكية الخاصة ، ومرة يرى أن تضخم هذه الملكية هو الشرّ الذي ليس بعد شرّ . ومثل هذه الأفكار هي التي مهّدت إلى الاشتراكية والشيوعية . 
توفي جان جاك روسو سنة 1778م في مدينة " أرمتونفيل " في فرنسا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...