أبرز العناوين

الاثنين، 13 يونيو، 2011

يوهانس كبلر





هو مكتشف قوانين حركة الكواكب ، ولد سنة 1571 في مدينة " فايل درشتات " بألمانيا ، درس كبلر في جامعة " تيبنجن " ، وتخرج سنة 1855 ، وكان العلماء في عصره يرفضون نظرية كوبر نيكسون التي تجعل الشمس مركزاً تدور حوله الكواكب . 
بعد أن ترك مدينة " تيبنجن " عمل أستاذاً بأكاديمية ( جرانس ) ، وهناك أصدر أول مؤلفاته سنة 1596 . ورغم أن النظرية التي عرضها في هذا الكتاب كانت خطأ 100% ، إلا أنه أثبت مقدرته الرياضية وأصالته الفكرية مما جعل العالم الفلكي " تيخوبراهة " يطلبه ليكون مساعده في مرصد برانج ، وقد أصدر الامبراطور " رودلف " ملك الامبراطورية الرومانية المقدسة ، قراراً ليكون كبلر خليفة " براهة " أي " أن يكون كبلر مستشار الشؤون الرياضية في الامبراطورية " . 
لذلك فعندما خلف كبلر براهة أصبحت في متناول يده كل التقارير التي تركها براهة بعد وفاته وبعد دراسة طويلة وبحث مستفيض ، تحقق كبلر من الخطأ الذي وقع فيه كل الفلكيين السابقين وهو : " أنهم تصوروا أن مدارات الأفلاك دائرية ، لكنه أكتشف أنها إهليجية ( أي شبه دائرية ) ، في سنة 1609 أصدر كتاب " الفلك الجديد " وفي هذا الكتاب نشر القوانين الأولى لحركة الكواكب وهي : 
1- أن كل الكواكب يدور حول الشمس في مدار شبه دائري ( إهليجي ) .
2- أن الكوكب تكون حركته أسرع كلما كان أقرب إلى الشمس . ........ وبعد 10 سنوات أكتشف القانون الثالث : 
3- كلما ابتعد الكوكب عن الشمس احتاج إلى وقت أطول ليكمل دورته . 
ورغم الدقة التي عمل بها كبلر إلا أنه لم يستطع أن يفسر لماذا تدور الكواكب على شكل إهليجي ، لكن هذه المشكلة حلّت في عصر نيوتن وقد قال نيوتن بنفسه " إذا كنت قد استطعت أن أرى أبعد من غيري ، فلأنني وقفت على أكتاف عدد كبير من العمالقة " .
ولسوء حظ كبلر أنه عاش في ألمانيا في حرب الثلاثين عاماً ، لذلك فهو لم يكن يحصل على راتبه الشهري ، فقد تزوج مرتين وأنجب أثني عشر ولداً . كما أن باقي العلماء لم يكونوا يعيروه أي اهتمام ، وقد تجاهلوه في حين كام من الممكن الاستفادة من نظرياته بشكل جيد. 
كما كانت أمامه مشكلة أخرى هي أن أباطرة الرومان اعتقلوا أمه بتهمة الاشتغال بالسحر . 
وقد تعب كبلر من إطلاق سراحها دون تعذيب ، حيث أن الإغراق والإحراق كان عقاباً لكل من يشتغل بالسحر . 
توفي كبلر سنة 1630 في مدينة رجيتربرج بمقاطعة بافاريا . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...