أبرز العناوين

الثلاثاء، 3 يناير، 2012

مايكل فاراداي


ولد مايكل فاراداي في انجلترا عام 1791 وهو من أسرة فقيرة ، وقد علّم نفسه بنفسه وعمل صبياً في دكان لتجليد الكتب في الرابعة عشرة من عمره ، وانتهز هذه الفرصة للقراءة المستفيضة . 
وعندما بلغ العشرين من عمره استمع إلى محاضرات عدد من العلماء الكبار من بينهم العالم ( سير همفري دافي ) ، وبعث إليه برسائله ، واتخذه السير دافي مساعداً له . 
وأول اكتشافاته كان عام 1821 ، فقبل هذا التاريخ بسنين اكتشف العالم ( ايرسند ) أن إبرة البوصلة المغناطيسية تنحرف إذا مرّ بالقرب منها تيار كهربائي في أحد الأسلاك ، واستنتج فاراداي من ذلك أنه إذا أمكن تثبيت المجال المغناطيسي فإن السلك الكهربائي سوف ينحرف ، واعتماداً على هذه الملحوظة صنع أول جهاز يتحكم يتحرك فيه السلك بصفة مستمرة إذا مرّرنا به تياراً كهربائياً بالقرب من مجال مغناطيسي وكان ذلك أول موتور كهربائي . 
وأيقن فاراداي من أنه لابد أن توجد طريقة ما لتوليد الكهرباء عن طريق استخدام المجال المغناطيسي ، ومن ثم بعد ذلك اهتدى بعد عدة تجارب إلى كثير من مبادئ الكهرباء المغناطيسية أو ( الكهرومغناطيسية ) . 
لقد كان فاراداي شخصاً رائعاً أنيقاً ، وكان محاضراً محبوباً ، وكان متواضعاً جداً ولا تهمه الشهرة ولا المال ولا الرتبة العلمية . 
فقد رفض وسام الفروسية ، كما رفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية ، وقد كانت له حياة زوجية سعيدة وبدون أولاد . 
توفي مايكل فاراداي عام 1867 بالقرب من لندن .

هناك تعليق واحد:

  1. فعلا شخص رائع لمن يتحجج بقلة الحيلة والفقر او بمن يسعى لاكتناز اوراق مقوى يزين بها صفحة السيرة الذاتيه له وهو لا يعي من شهاداته غير مسماها ..

    شكرا جزيلا لك ..

    ردحذف

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...