أبرز العناوين

الاثنين، 27 فبراير، 2012

6 نصائح لتصميم غرف الأطفال


يختلف اختيار تصميم غرف الأطفال بين مرحلة عمرية وأخرى . ويتوقف اختيار المصمم ، سواء الأمهات أو الآباء أو المصممون المحترفون لقطع الأثاث ونوعية الأرضيات ومساحات التخزين على عدة عوامل ، ويبقى التحدي الأكبر هو أن غرف الأطفال تختلف عن غرف نوم الكبار لأنها ليست فقط مكاناً للنوم وإنما هي أيضاً مكاناً للاستكشاف واللعب والنمو .
1- السلامة أولاً :
    يجب أن تكون أولى أولويات تصميم غرف الأطفال هي قاعدة السلامة أولاً ومن ثم يجب تجنب الزوايا الحادة ، والخامات الزجاجية ، والارتفاعات غير المؤمنة .
2- التخطيط لجميع الأعمار :
    يجب أن تواكب تصميمات الغرف بشكل عملي تغيرات نمو الطفل ، من حيث حجم الأثاث والديكور ، بمخططات لا خلاف عليها ، ولذا يمكن إشراك الصغار في تخطيط المساحة المخصصة لهم بالبيت أو الشقة ، واختيار المفروشات والتشطيبات التي تعكس ذوق الطفل نفسه ، فهذا يوفر العناء الكثير لاحقا إذا ما كانت الألوان مثلا ليست مريحة للطفل أو لا تتناسب مع ذوقه ، كذلك فإنه في سن المراهقة ستكون هناك حاجة لمكتب وإضاءة جيدة وخزانة للكتب وطاولة لجهاز الكمبيوتر وخزانة ملابس كافية .
3- معالجة الأرضيات :
    لتجنب التلوث وعدم الإنزلاق ، يجب أن تعالج الأرضيات بشكل دائم بغسلها وتجفيفها وتعريضها للشمس لتدفئتها ، مع توفير مساحة مريحة بالأرضيات للطفل الذي يتعلم الزحف أو يتدرب على المشي أو الأطفال الأكبر الذين يستخدمون الأرضية لبناء المكعبات واللعب الأخرى .
4- غطاء النوافذ :
    يراعى توفير ستائر دائمة مانعة للشمس على النوافذ الكبيرة والصغيرة ، فهي ضرورية لحجب الشمس عند الضرورة وخاصة في ساعات النوم الطويلة .
5- تشجيع الاكتشاف والمرح :
    للتخطيط لمرحلة ما قبل المدرسة ، حيث تمثل غرفة الطفل مساحة آمنة للعب ، يجب مراعاة توفير مساحات للاستكشاف والتسلق والقفز ، المرح مع الاكتشاف يأتيان باستخدام الألوان الجريئة والصريحة تماما ، ، كما يجب استخدام أثاث مناسب لطول الطفل . كما يمكن استخدام صور شخصيات كرتونية أو ملصقات بطلات أو أبطال الحكايات ، ولكن بخامات يمكن الاستغناء عنها لاحقاً من أجل أبطال جدد في مرحلة عمرية لاحقة . 
6- مساحات التخزين : 
  يفضل أن تكون مساحات التخزين بالنسبة للطفل كأدراج يسهل فتحها وغلقها دون أن تسبب أذى ، فملابس الطفل تحتاج إلى مساحة تخزين فهي غالباً ما تكون مطوية وليست كملابس الكبار التي كثير منها يكون معلقاً على شماعات في الخزانات أو خارجها ، كذلك يجب توفير مساحة تخزين إضافية للألعاب وكثير من ممتلكات الأطفال البلاستيكية والورقية والنسيجية إما في أدراج أو في صناديق ملونة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...