أبرز العناوين

الاثنين، 12 أغسطس، 2013

إرفين شرودنغر .. ونظرية القطة




هو فيزيائي نمساوي معروف بإسهاماته في ميكانيكا الكم وخصوصا معادلة شرودنجر والتي حاز من أجلها على جائزة نوبلفي الفيزياء عام 1933م.

ولد إرفين شرودنغر في 12 أغسطس 1887 في فيينا ، وهو عالم نمساوي الأصل لكنه حصل فيما بعد على الجنسية الآيرلندية .

أشهر أعماله تتعلق بابتكار رياضة بحتة جديدة تستطيع وصف حالات الإلكترون الكمومية فيذرة الإيدروجين، وتسمى ميكانيكا الكم. استطاع شرودنجر تفسير طيف الإيدروجين عن طريق حل معادلته الشهيرة المسماة معادلة شرودنجر وذلك عام 1926.

حلت معادلة شرودنجر بنجاح معضلة تأثر جسيمان أساسيان كموميان هما الإلكترون السالب الشحنة والبروتون الموجب الشحنة والذي يكوّن نواة ذرة الإيدروجين، تلك المسألة التي لم تنجح في حلها النظريات الكلاسيكية، حتى استطاع شرودنجر حلها بأخذه الطبيعة الغريبة للإلكترون، وهي مثنوية موجة-جسيم حيث عبـّر عن الإلكترون في معادلته ( كموجة وليس كجسيم) ، ووضع بذلك أساس الميكانيكا الموجية ، بواسطة ميكانيكا الكم التي اشترك أيضا ً في تأسيسها في نفس الوقت العالم الألماني (هايزنبرج ) وكان كل منهما يعمل على حده .


استطاع شرودنجر أيضا ً تفسير النشاط الإشعاعي وحسابه بدقة كبيرة. وإلى يومنا هذا لا تزال معادلة شرودنجر من الأعمدة الأساسية لدى الفيزيائيين لحل وفهم كثير من الظواهر الطبيعية الكمومية، في مجال الجسيمات الذرية وتحت الذرية، أي عالم المادة في أصغر صورها وأحوالها الكمومية ، استطاع العلماء حديثا بواسطتها تفسير ظاهرة التوصيل الفائق.


نظرية القطة :


لقد ارتبط اسم هذا العالم بقصة قطة فيا ترى ما هي هذه القصة ؟

هي باختصار عبارة عن تجربة استخدم فيها هذا العالم قطة ووضعها داخل صندوق لكى يختبر تاثير الاشعاع عليها ، هل ستبقى ميتة ام حية .

لقد تخيل شرودنغر تجربة ذهنية تم فيها حبس قطة داخل صندوق مزود بغطاء, وكان مع القطة عداد (غايغر) وكمية ضئيلة من مادة (مشعة) بحيث يكون احتمال تحلل ذرة واحدة خلال ساعة ممكنا.
إذا تحللت الذرة فان عداد (غايغر) سوف يطرق مطرقة تكسر بدورها زجاجة تحتوي (حامض الهدروسيانيك) الذي يسيل ويقتل القطة فوراً. مع ملاحظة أن الاتجاه المعاكس لا يقتل القطة .

والآن يقف المشاهد أمام الصندوق المغلق ويريد معرفة, هل إن القطة حية أم ميتة ؟

إنه بدون الاستعانة بالرصد البشري المباشر تكون حالة الذرة المتفككة عبارة عن دالة موجية باحتمال 50 % إطلاق جسيم بالاتجاه القاتل و 50 % بالاتجاه غير القاتل أي أن حالة القطة هي حالة مركبة من الموت والحياة.

لقد قدم إرفين شرودنغر العديد من الدراسات والأبحاث في العديد من المؤسسات والجامعات في العالم ، منها

- جامعة فراتسلاف
- جامعة زيوريخ
- جامعة هومبولدت في برلين
- جامعة أكسفورد
- جامعة غراتس
- معهد دبلن للدراسات المتقدمة
- جامعة غنت

لكنه تخرج من جامعة فيينا في النمسا

توفي إرفين شرودنغر في 4 يناير عام 1961 في فيينا - النمسا عن عمر 73 عاماً.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...