أبرز العناوين

السبت، 2 نوفمبر، 2013

10 قواعد لحياتك مع الكمبيوتر


في ظل انتشار الكمبيوتر في حياتنا بشكل واسع المدى ، سواء على الصعيد الشخصي أو العملي ، نجد أن هذه الظاهرة تسببت في ظواهر أخرى مصاحبة لها ونقصد هنا من الناحية الصحية ، فظهرت مشكل الظهر والرقبة والعين وحتى المخ تأثر بشكل كبير بجلوسنا أمام الكمبيوتر لساعات طويلة من اليوم ، لذا فقد وضع المتخصصون هذه القواعد العشر لتجنب التعرض قدر الإمكان للمشاكل الصحية الناجمة عن هذا العمل ، إليكم هذه القواعد العشر:


1. ثبت جهاز الكمبيوتر بشكل صحيح :
أولاً لا بد من تثبيت الكمبيوتر بشكل صحيح هذا سيقلل من مشاكل العين. ينبغي أن تكون المسافة بينك وبين شاشة الكمبيوتر من 50 إلى 70 سم. ويوصى أيضا أن تكون الشاشة في مستوى العين إلا إذا كانت الشاشة كبيرة.

2. اختر الشاشة الجيدة لسلامة عينيك :
قم بشراء شاشة كمبيوتر بميزة إشعاعات قليلة تدعى Low Radiation هذا بالنسبة لشاشة CRT.و من الأفضل استخدام شاشة الكريستال السائل LCD .

تأكد أن معدل إنعاش الشاشة أكثر من 85 هرتز, معظم الناس لا يعرف هذا الأمر فيعمل على شاشة بإنعاش 60 هرتز فيعاني من الم في العين وألم في الرأس بعد العمل بدقائق معدودة. هذا الأمر فقط لشاشات ال CRT وليس LCD فشاشات ال LCD لديها معدل انعاش ثابت يكاد يكون 100هيرتز.


3. استخدم مقعد جيد ومريح :
إن الجلوس لعدة ساعات قد يسبب تقلص عضلات الرقبة والكتفين والظهر.وللحد من هذه المخاطر خذ بعض الاحتياطات باختيارك مقعد مريح .


4. حافظ على سلامة معصميك:
ضع لوحة المفاتيح على مسافة من 10 إلى 15 سم من حافة الطاولة وحاول العمل ومرفقيك تشكل زاوية قائمة. اختر الماوس بحسب حجم يدك و حاول أن لا تشد عليها كثيرا لأن ذلك قد يؤدي الى اضطرابات عضلات وعظام الأصابع. و لكي تتجنب المشاكل على المدى الطويل، قم بالتمرين التالي الذي يقترحه مدربي اليوغا: ( مد يدك اليسرى بحيث يكون كفك إلى الأعلى وإبهامك الأيسر منفصلاً عن باقي أصابعك. ثم إبقِ ساعدك ومعصمك وكفك بخط مستقيم ابتداءً من كوعك. اقلب يدك اليمنى بحيث يصبح كفك إلى الأسفل، وضع إبهامك تحت أصابعك الأربع. ثم امسك يدك اليسرى بيدك اليمنى بشكل يكون الإبهام اليمين سنداً تحت المفاصل التي تصل الأصابع الأربعة باليد. بدون أن تثني معصمك، إثني أصابعك إلى الأسفل بلطف، وابق على هذا الحال لمدة 12 ثانية. وعندما تنتهي أعد العملية باليد الأخرى).

هذا التمرين البسيط قد يساعدك إن كررته ثلاثة مرات يومياَ بتجنب آلام المفاصل لاحقا.


5. خذ فترات راحة منتظمة:
إجهاد العين والصداع يحدث إذا كنت تطيل الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر دون إنقطاع كما ذكر مجموعة أطباء من نيوزيلندا أن من أسباب الالتهاب الوريدي والانسداد الرئوي هو الجلوس لفترات طويلة امام جهاز الكمبيوتر. إذاً خذ فترات راحة متكررة، و ليس بالضرورة طويلة جدا، الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر يجب أن لا تتجاوز ساعتين . أغتنم هذه الفرصة واذهب لجلب كوب من الماء كل ساعتين مثلاً


6.اشرب الكثير من الماء :
الضوء وحرارة الغرفة يزيدان من تفاقم جفاف العين ويضر مجرى الدم.اشرب الكثير من الماء .


7.لا تجهد نفسك :
إن أحسست ببعض التعب أو الإجهاد ابتعد فوراً وخذ قسطاً من الراحة إلى أن تستعيد نشاطك.


8. يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية :
مارس التمارين الرياضية مثل بعض التدريبات البدنية لاسترخاء الرقبة والظهر والأصابع و الساقين أثناء فترات الراحة.


9.- رياضة للعين :
تمارين العين هي أيضا مفيدة. دون تحريك رأسك، انظر على الأقل عشر مرات إلى الأعلى. إلى اليمين واليسار بالتناوب . هذا يمنع إجهاد العين.

10. في حالة حدوث أي مشكلة، راجع الطبيب:إذا كنت تشعر في كثير من الأحيان بالوخز في العينين أو تشعر باي مشكلة ، راجع طبيبك المختص ، ويمكن عمل اختبارات تقييم قدرتك البصرية وما إذا كنت بحاجة النظارات أو العدسات التصحيحية.








مع تحيات 


هناك تعليقان (2):

  1. نصائح غالية جاءت فى وقتٍ أصبح فيه الكمبيوتر متعةً ومعاناة.
    جزاك الله خيراً أختى العزيزة

    ردحذف
    الردود
    1. وجزاك خير منه أخي العزيز
      سعيدة ان ما قدمته هنا قد راق لك
      نورت رؤيتي المتواضعة أخي العزيز
      تحياتي :)

      حذف

شارك الرؤية في كل مكان

حول الأرض

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...